الأحد، 25 مارس 2012

دورة حياة الشعرة


دورة حياة الشعرة 

(منقول بتصرف عن الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد) 


نمو الشعرة له دورة محددة. الشعر لا يستمر بالنمو إلى ما لا نهاية. الأجربة الشعرية تنمو بمتوالية تسمى "حلقة نمو الشعر". نمو الشعر يمر بعدة مراحل وبتوازن خاص في الأشخاص الطبيعيين حيث أن الأشعار النامية تمثل الغالبية.

 طور النمو : "Anagen "

طور نمو الشعر يستغرق حوالي 3 شهور أو أكثر حسب الموقع. خلايا الأجربة تنمو وتنقسم وتصبح متقرنة لتشكل شعراً نامياً حيث إن قاعدة جسم الشعر تكون رطبة وطرية. القسم الأكثر اصطباغاً يبدو مباشرة فوق البصيلة الشعرية. الشعر النامي عند الأشخاص السليمين يشكل حوالي 90% من كامل الشعر.



طورالراحة" Telogen"

الأشعار في طور الراحة تكون في حالة من الراحة والتي تستمر حوالي 3 شهور، حيث إن قسماً من الشعر النامي (حوالي 10%) يمر بهذا الطور قبلالسقوط. الشعر في طور الراحة يسمي أيضاً شعر الد بوس "Club Hair"حيث يسقط عندما ينمو شعر جديد.

طور التحول (طور السقوط) "Catagen"

يخضع هذا الشعر إلى التحول من الطور النامي إلى طور الراحة حيث يتوقف نمو الشعر ويدخل الشعر في مرحلة"hair Club" .
عندما يقترب الشعر من نهاية طور النمو، فإن تغيرات متعددة تحدث في الجراب .
في الظروف الطبيعية، معظم الشعر يكون في طور النمو، وغيرها في طور الراحة ونسبة مئوية قليلة من الشعر تكون في طور الانتقال أو طور السقوط.
الفروة الطبيعية تحتوي على مئة ألف (100.000) جريب شعري. نمو شعر الفروة اليومي هو حوالي: 0.35 مم في اليوم.
فترة النمو في شعر الفروة حوالي ستة شهور. عدة عوامل تؤثر على طور النمو خاصة الهرمونات، الأمراض المدنفة الجهازية الشدة أو التوترات العصبية الحمل الإرضاع، العوامل النفسية وعوامل أخرى.
فيمثل هذه الحالات يكون طور النمو قصيراً ومعظم الشعر يمر بطور الراحة. 
إن البعض يخاف من حدوث الصلع بسبب تساقط عدد من شعرها يومياً والجواب المقنع هو أنه إذا كانت هذه هي الحالة والشعر المتساقط لا يستبدل بشعر جديد، فإن كل الناس سوف يصبحون صلعاً.
الشعر في طور الراحة يتعرض للسقوط بدرجة أكثر وذلك لعدم ثبات الشعر وقلة تماسكه بالأصول. شعر الفروة يختلف في أن نموه لا يتطلب أي محرض اندروجيني، على العكس فإن زيادة الاندروجينات الجوالة الزائدة قد تؤدي لتساقط شعر فروة الرأس .
تعرفنا على تكوين الشعرة ودورة حياتها وهو ما قد يكون كلام جاف وغير هام للكثيرين إلا إننا لازم نعرفه لأهميته ،والآن ما هو نوع شعرك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق